languageFrançais

خبير في الشأن الأمريكي: ترامب سيفوز وسيكون الأسوأ للقضية الفلسطينية

رجّح الخبير في الشأن الأمريكي حسين الديك، في تصريح لموزاييك، فوز المرشّح الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 5 نوفمبر المقبل، مضيفا أنّ "كلّ شيء وارد في الانتخابات الرئاسية الأمريكية رغم ذلك".

وأبرز الديك أنّ فوز ترامب سيكون عبر اختراق الجدار الأزرق أي الولايات المتأرجحة الديمقراطية وتأثير مرشحة حزب الخضر جيل ستاين السلبي على المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس عبر استقطاب الجاليتين العربية واليهودية في ولاية ميشغن.

وأضاف أن المعركة الانتخابية في الولايات المتحدة تتركز في 7 ولايات فقط من أصل 50 ولاية وهي الولايات المتأرجحة والتي ستحدد هوية ساكن البيت الابيض المقبل وهي كل من نيفادا واريزونا وجورجيا ونورث كارولينا وسكنسن وميشغن وبنسلفانيا .

وأوضح أن هناك 3 فرضيات ثلاثة يمكن الحديث عنها خلال هذه الانتخابات وهي انهيار الجدار الازرق وتحوله الى احمر وان تذهب الاصوات الى ترامب ويفوز بالانتخابات الرئاسية أو اختراق الجدار الازرق وان تصوت ولاية او اثنتين لترامب ويعني ذلك فوز ترامب والفرضية الثالثة تماسك الجدار الازرق والتصويت لهاريس وهي الفرضية الاضعف.

نتنياهو ينتظر فوز ترامب ليعيد العصر الذهبي الثاني في العلاقات مع امريكا

وفي سياق آخر، شدّد الديك على أنّ فوز ترامب سيكون الأسوأ تأثيرا على القضية الفلسطينية، مضيفا أنّ نتنياهو ينتظر فوزه بالبيت الأبيض حتى يعيد العصر الذهبي الثاني في العلاقة بين الكيان والولايات المتحدة الامريكية.

وبين الديك أنّ العلاقة الأمريكية مع الكيان المحتل هي علاقة جيواستيراتيجية قائمة على مصالح مشتركة، مضيفا أن ترامب قدم ما لم يقدمه أيّ رئيس أمريكي للاحتلال الصهيوني عبر اعترافه بسيادة الاحتلال على الجولان السوري المحتل ونقل السفارة الامريكية الى القدس واغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن وقطع كل الدعم عن وكالة الاونروا وعن السلطة الوطنية الفلسطينية.

هيبة خميري